كيف تختار إطار سيارتك؟

هنالك 4 خطوات (نصائح) يمكنكم اتباعها لاختيار إطارات سياراتكم بشكل صحيح ومناسب، حيث ستوفر لكم المال والوقود وتضمن لكم جودة أفضل. في هذه المقالة ستتعرف على كيفية اختيار إطارات سيارتك في 4 خطوات.

تشير دراسة حديثة إلى أن إطار السيارة قد يكون السبب الرئيسي في العديد من حوادث السيارات. ولذلك، ينبغي أن نولي اهتمامًا كبيرًا لحالة إطارات السيارة. وتوصى بفحص الإطارات الخارجية كل ستة أشهر للتأكد من عدم وجود مسامير صغيرة أو تلف في الإطار. كما ينبغي إعادة ضبط توازن أجزاء الإطارات، وكذلك عند ملاحظة أي اهتزاز في عجلة القيادة أثناء قيادة السيارة.

عوامل اختيار إطار مناسب لسيارتك

عند شراء الإطارات، يجب أن نأخذ في الاعتبار عوامل مهمة مثل التالي:

الثبات

الثبات أو الاستقرار: يمنح الإطار الجيد الاستقرار للسيارة أثناء سيرها على الطريق، بغض النظر عن تضاريس الطريق المختلفة التي قد تواجهها فجأة، مما يقلل من انزلاق السيارة ويساعدها على التكيف مع نظامها.

التحمل

المشكلة الرئيسية التي نواجهها في الوطن العربي والخليج، وبشكل خاص، هي الحرارة والأجواء القاسية. فالحرارة تتسبب في تمزيق الأطراف والجوانب الخارجية للإطارات وتجعلها ناعمة الملمس على الطرق، مما يؤدي إلى انزلاقها أو انفجارها. ولذلك تم تقسيم الإطارات إلى ثلاث فئات.

  • A المناطق الحارة.
  • B المناطق متوسطة الحرارة.
  • C المناطق الباردة.

وعموماً، يُنصح باستخدام الفئة A في المناطق الحارة، تليها الفئة B للمناطق ذات الحرارة المتوسطة، وأما الفئة C فهي مخصصة للمناطق الباردة.

السرعة

تعتمد شركات تصنيع الإطارات حول العالم على تصميم الإطارات بحيث تتحمل سرعات عالية. لذلك، من المهم اختيار إطارات ذات سرعة عالية. ومع ذلك، يجب التأكد من الامتثال للسرعة القانونية لأجل سلامتك، ولا نشجع على القيادة بسرعات مفرطة. يجب أن نلاحظ أيضًا أن زيادة رمز السرعة للإطار يشير إلى زيادة جودته.

تاريخ التصنيع

تاريخ الإنتاج يعتبر أمرًا بالغ الأهمية، حيث يجب أن تختار إطارًا تم تصنيعه حديثاً، وذلك حتى تتجنب أية أخطاء تتعلق بالتخزين. وعادةً ما يتم كتابة تاريخ الإنتاج على جانب الإطار، ويتألف من ثلاثة إلى أربعة أرقام. ويشير الرقمان الأولان من الجانب الأيسر إلى رقم الأسبوع، بينما يشير الرقمان من الجانب الأيمن إلى سنة التصنيع.

رموز ومقاييس الإطارات

هناك رموز موحدة حول العالم توضع على الإطار، وتحمل دلالات واضحة، وتكتب على الجدار الخارجي للإطار. فمثلاً، يمكن كتابتها باللغة الإنجليزية على النحو التالي:

  • R/15/89H-MXV3A-TL 190/75. حيث أن الرمز TL يشير إلى عرض الإطار البالغ 190 ملم، وارتفاع الجدار الجانبي بنسبة 75%.
  • كما أن الرمز R يشير إلى نوعية الإطار “راديال”، ومقاس الرنج هو 15 بوصة.
  • يُعبر الرمز 89 عن عامل الحمولة للركاب، والذي يشير إلى أن سعة الحمولة القصوى للإطار تبلغ 580 كيلوغرام.
  • يُرمز الحرف H إلى السرعة القصوى للإطار، والتي تبلغ 210 كيلومتر في الساعة.
  • وفي حالة ظهور الحرف S، فإن ذلك يدل على أن السرعة القصوى للإطار تبلغ 180 كيلومتر في الساعة، أما إذا كان الحرف T فإنه يدل على أن السرعة القصوى للإطار تبلغ 190 كيلومتر في الساعة.
  • وبالنسبة للحرف V، فإنه يشير إلى سرعة الإطار التي تبلغ 240 كيلومتر في الساعة.
  • وأقوى حرفين هما Z و Y، حيث يكون سرعة الإطار 300 كيلومتر في الساعة، ومن ثم يأتي الاسم التجاري للإطار MXV3A.

نوفر خدمة تبديل تواير أصلية في الكويت لكافة أنواع السيارات بأسعار منافسة، اتصل بنا لطلب خدمة تبديل التواير أمام بيتك:

عمار سلامات

نصائح للمحافظة على الإطارات وإطالة عمرها

يجب التأكد من ضغط الهواء في إطارات السيارة وتحميلها بشكل صحيح، ويجب فحص مقياس الإطارات وضبط الإطارات الأمامية والخلفية بشكل مناسب، حيث أن استخدام أنواع مختلفة من الإطارات في الجهة اليمنى واليسرى في الأمام والخلف يؤثر على استقامة العجلات.

من المعروف أن الإطارات المتآكلة تؤثر على مستوى السيارة وتغير زاوية ميل العجلات. يجب دائمًا تذكر أن قراءات استقامة العجلات تكون بأجزاء من الدرجة، ولضمان الدقة يجب أن تكون السيارة موقوفة على سطح مستوٍ.

ويُنصح بتبديل موضع الإطارات، حيث يتم وضع الإطارات الأمامية في الخلف والإطارات الخلفية في الأمام. ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند تبديل إطارات السيارة أيضاً:

  • يُوصى بتغيير إطارات السيارة في كل عملية صيانة، وذلك عند قطع مسافة تصل إلى 5,000 كم أو 10,000 كم تبعًا لنوعية الإطار.
  • بعد تغيير الإطارات، يجب ضبط ضغط هواء الإطارات، حيث يختلف ضغط الإطارات الأمامية والخلفية في بعض الموديلات.
  • يجب عدم تغيير اتجاه السهم الموجود على جانب الإطار إلى الوضع العكسي، وذلك لتجنب حدوث أصوات غير مرغوبة من الإطارات نتيجة تغيير اتجاه السهم.

وهكذا نكون قد تعرفنا على أهم التوصيات اللازمة لتختار إطارات مناسبة لسيارتك، والنصائح العملية لإطالة العمر الافتراضي للإطارات. يمكنكم التواصل مع فني بنشر تواير متخصص في الكويت لمزيد من الاستفسارات:

قد يهمك أيضاً:

زر الذهاب إلى الأعلى